منطقة حائل : الكرم والتاريخ

2020-04-27

منطقة حائل هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية، ومقر إمارتها مدينة حائل. تقع شمال غرب المملكة ويحدها من الشمال منطقتي الجوف والحدود الشمالية، ومن الجنوب منطقتي المدينة المنورة والقصيم ومن الشرق منطقة القصيم، ومن الغرب منطقتي المدينة المنورة وتبوك، كما أن منطقة حائل ليس لها منفذ على البحر إلا من خلال المناطق المجاورة لها.

تحتل حائل الترتيب السابع من ناحية المساحة حيث تبلغ مساحتها 120,000 كم2, والثامنة من ناحية السكان على مستوى المملكة حيث يبلغ عدد سكان المنطقة حوالي 600 ألف نسمة. ويتولى الإشراف عليها أمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز ونائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز

تضم منطقة حائل محافظات بالإضافة إلى إمارة حائل وهي عاصمة المنطقة وأكبر مدنها، وهي مركز صناعي وتجاري ضخم، والمحافظات هي :

  • محافظة بقعاء وهي أكبر المناطق الزراعية في الإقليم
  • محافظة الغزالة
  • محافظة الشنان
  • محافظة موقق
  • محافظة الحائط
  • محافظة السليمي
  • محافظة الشملي
  • محافظة سميراء

يتميّز مناخ حائل بأنّه معتدل إلى حار في فصل الصيف، إذ تتراوح درجات الحرارة بين ثلاثين درجة مئوية وأربعين درجة مئوية. كما تعرف بجوها العليل في الشتاء والربيع، ويعتبر الموسم المفضل للسياحة فيها.

ترتفع مدينة حائل بنسبة تزيد عن ألف متر عن سطح البحر، وتعتبر تربتها عميقة صالحة للزراعة، ويتكون شرق المدينة من صخور الجرانيت، وبعض السلاسل الجبليّة، ويعد بئر الماء الموجود في حائل ثاني أكبر بئر في العالم إحصائيّاً من حيث قوة اندفاع الماء بعمق ألف متر.

شهدت منطقة حائل حركة كثيفة في المجال السياحي حيث يقام فيها رالي حائل الدولي وعدد من المهرجانات والأسواق العامة، كما ساهم الجو النقي في المنطقة بجذب السُياح إليها. واشتهرت حائل أيضا بسلسلتي جبال اجا وسلمى وبالرمز التاريخي للجود والكرم حاتم الطائي. كما انها تضم عدداً كبيراً من الاثار والمواقع السياحة التي تجذب العديد من السياح.

فعلى سبيل المثال يوجد بحائل جبال نقشت على صخورها كتابات ورسوم ثمودية من العصور القديمة مثل جبل ياطب وجبل جانين. كما توجد بها 
مدينة فيد التاريخية وهو اسم واحة قديمة يمر منها درب زبيدة الشهير، والتي تتميز بوجود البرك والآبار القديمة وأنظمة الري وحصن فيد الأثري الذي يعود إلى ما قبل الإسلاموكذلك موقعي جبة والشويمس المسجلان في اليونسكو و اللذان يعتبران من أهم وأكبر وأقدم مواقع الرسوم الأثرية في المملكة،التي تعود إلى آلاف السنين.  كذلك اشتهرت بالعديد من المدن الأثرية مثل قفار وفدك.


وتحتضن منطقة حائل منازل رمز الكرم حاتم الطائي في قرية توارن التي تقع في الشمال الغربي من مدينة حائل. وتتميز بكثرة مزارع النخيل القديمة وكذلك شجر الطلح كما تشتهر بعذوبة المياه.

عدد المشاهدات : 451


مشاركة الخبر