منطقة المدينة المنورة : شريان العالم الأيمن وعقر الإسلام

2020-04-29

منطقة المدينة المنورة هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها المدينة المنورة، وتعتبر من أهم المناطق الدينية المملكة لوجود المدينة المنورة فيها، حيث المسجد النبوي الشريف ووجود جسد النبي الطاهر فيها وبجواره صاحبيه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب والكثير من الصحابة وآل البيت رضوان الله عليهم مدفونون في المدينة المنورة مما يكسبها قدسيةً في قلوب المسلمين بمختلف مذاهبهم ولغاتهم. يطلق المسلمين عليها لقب (طيبة الطيبة) وهي أول عاصمة على مر التاريخ الإسلامي، بالإضافة إلى أنها ثاني الأماكن المقدسة عند المسلمين بعد مكة.

كما أن أفضلية منطقة المدينة المنورة تمتد لتشمل العديد من العناصر، مثل: التراب والزرع والصاع والمد والشجر والصيد في حدود الحرم. كما أن النبي حث على السكن بالمدينة المنورة منذ أن حل بها مهاجراً منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً من الزمان، فكل هذه المزايا تجعل منطقة المدينة المنورة منطقة مهمة ومنفردة.

تقع منطقه المدينة المنورة في الجزء الشمالي الغربي للمملكة، يحدها من الشمال والشمال الغربي منطقه تبوك والبحر الأحمر، ويحدها من الجنوب منطقه مكة المكرمة، ومن الشرق والشمال الشرقي منطقتي القصيم وحائل.

تحتل المدينة المنورة المركز الثالث من حيث المساحة على مستوى المملكة حيث تبلغ مساحتها حوالي (589.000 كم2)، والمرتبة الخامسة من حيث التعداد السكاني فقد بلغ عدد سكان منطقة المدينة المنورة 2,188,138 نسمة.

تضم المدينة المنورة عددا من المحافظات فبجانب المدينة المنورة عاصمتها الإدارية توجد:

  • محافظة ينبع
  • محافظة العلا
  • محافظة المهد
  • محافظة بدر
  • محافظة الحناكية
  • محافظة خيبر
  • محافظة العيص
  • محافظة وادي الفرع

ويقصد المدينة المنورة سنويا ملايين الزائرين من جميع بقاع العالم لزيارة الأماكن المقدسة فيها، فمن أشهر الأماكن الحرم النبوي الشريف والمساجد المشهورة مثل مسجد القبلتين ومسجد قباء، ومقبرة البقيع التي تضم الكثير من الصحابة مثل عثمان بن عفان وزوجة النبي عليه السلام أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق والعديدة من أصحابه وآل بيته رضي الله عنهم جميعاً.

كما تضم المنطقة محافظة العلا المعروفة بمدائن صالح والآثار القديمة في الحجر التي تتمثل في أماكن العبادة والنقوش الصخرية التي تركها الأقوام المتعاقبة وهي آثار ثمودية ولحيانية ونبطية. ويبلغ عدد المدافن بمدائن صالح 131 مدفناً، وهي تحمل ملامح فنية رائعة وغاية في الجمال. فالمقبرة عند أصحاب الحجر لصاحبها وأسرته جيلاً بعد جيل كما نحت أعلاه لوحة سجل عليها وصيته وأن هذه المقبرة تخصه وتخص عائلته وتعد آثار الحجر من أبرز وأهم المواقع الأثرية في العالم.

تعرف أيضا بالمنطقة محافظة ينبع التي اشتهرت بشواطئها ومنتجعاتها البحرية. كما اشتهرت ايضا بينبع النخل وهي مدينة قديمة يعود تاريخها لأكثر من ألفي عام. تتكون من مجموعة من القرى اشتهرت قديمًا كإحدى المدن التجارية حيت يقع في قرية السويق وهي أكبر قراها ما يعرف بسوق الإثنين. وكان ملتقى تجاري للقوافل والحجيج.

تقام سنويا في المنطقة عددا من المهرجانات السنوية والاحتفالات، ومن أشهرها شتاء طنطورة في العلا.

عدد المشاهدات : 362


مشاركة الخبر