لقاء مع المرشد السياحي: أحمد الجعيد

2020-04-30

نبذة عامة
أحمد الجعيد

مرشد سياحي ومدرب معتمد لمهارات السياحة والضيافة ، عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للإرشاد السياحي


 
القطاع السياحي
 

من أهم المحاور لرؤية المملكة 2030 (السياحة) وقد شاهدنا نمو سريع في هذا القطاع، كيف تنظر الى مستقبل السياحة في المملكة؟


المستقبل جميل ومتميز لهذا القطاع من خلال الدعم الحكومي واعتماده ضمن برنامج رؤية المملكة 2030 وتنفيذ عدد من القرارات التي ساهمت في تنشيط القطاع من خلال تحويل هيئة السياحة إلى وزارة وكذلك فتح التأشيرات السياحية والتكامل مع الجهات الحكومية والخاصة للإستثمار في هذا القطاع وانشاء المدن السياحة والمنتجعات وتذليل كافة الصعاب للمستثمرين والعاملين فيه.


 

بعد هذا التوجه والاهتمام بالسياحة في المملكة، وإظهار الأماكن والمعالم والأنشطة السياحية بشكل كبير، هل تفاجأت بموقع او مكان لم تكن تعلم عنه؟


المرشد السياحي خلال جولاته ورحلاته يشاهد المواقع والمعالم التاريخية والتراثية والحضارية وخلال التجهيز لبرامج سياحية ينفذها بالتعاون مع منظمي الرحلات لابد من اكتشاف وجهات جديدة وكذلك طرح برامج وفعاليات مناسبة لها ، وهذا ما نجده دائماً في التنوع الحضاري والثقافي بمملكتنا بالإضافة لتنوع التضاريس بين مناطق المملكة الذي يجعلها دائماً غنية بمواقعها، وهذا يتكرر كل فترة من اكتشاف الكهوف أو الآثار في بعض المواقع.


 

ماهي المدينة التي زرتها بغرض السياحة في المملكة، وما هو انطباعك عنها بشكل عام؟


لن اذكر مدينة محددة ولكن بالنسبة لي منطقة تبوك وماتحتويه من مدن ومعالم وشواطىء جميلة تعد الأبرز في المملكة.


 

مدينة أو منطقة سعودية تتمنى زيارتها، ولماذا؟


ليست الزيارة الأولى لها ولكن تظل مكة المكرمة هي الأقرب والأهم وذلك لأسباب متعددة غير أداء العبادة ، فهي تزخر بمعالم وأرث تاريخي وديني مميز يستحق منا أن نكتشفه ونسلط الضوء عليه لزوار المملكة.


 

هل حصلت لك مواقف خلال رحلاتك الداخلية لا زالت عالقة بالأذهان؟


كثيره هي المواقف ، فكل رحلة هي قصة بحد ذاتها لن تتكرر من مواقف جميلة وطريفة، وكذلك بعض المشاكل البسيطة التي تحتاج لهدوء وتركيز لحلها وعدم تأثيرها على سير الرحلة.


 
القطاع الترفيهي
 

من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 (قطاع الترفيه) والذي من خلاله تسعى المملكة أن تكون من الدول العشر الأولى في صناعة الترفيه حول العالم، كيف شاهدت البداية من فعاليات وترفيه في مناطق المملكة


بداية موفقة شاهدنا خلال العام الماضي عدد من الفعاليات العالمية التي أقيمت بالمملكة وجذبت زواراً من داخل وخارج المملكة ، وأتمنى الإزدهار لهذا القطاع وتكامله مع القطاعات الأخرى لتنمية الإستثمار في المملكة وكذلك تحقيق جزء من برامج جودة الحياة وإعطاء الفرص لشبابنا في العمل والمشاركة. 


 

هل حضرت أحد هذه الفعاليات والأماكن الترفيهية ( مثل فعاليات اليوم الوطني – مواسم السعودية – الحفلات الغنائية – المسرحيات .. إلخ) ؟ وهل كانت زيارة فردية أم لا؟ وما هو انطباعك عن التجربة؟


حضرت العديد من الفعاليات وغالبا حضوري كان بغرض العمل والمشاركة في خدمة الزوار وتنفيذ الجولات السياحية ، وكانت تجربة أكثر من رائعة وخصوصاً عملي في سباق الفورميلا وكذلك موسمي الطائف وجدة.


 

كيف تشاهد الانطباع في الشارع السعودي حول النشاط الترفيهي، من خلال البرامج أقيمت تحت شعار عيشها؟


التجربة رائعة والكل مبسوط بتنوع وكثرة الفعاليات بالمناطق التي كانوا يتشوقون لرؤيتها تقام على أرض المملكة في يوما ما ، وهاهم الآن يعيشونها مباشرة ويشاركون في تنفيذ بعضها وكذلك زيارة الفعاليات الأخرى ويستمتعون مع أصدقائهم وعوائلهم فيها.


 

خلال الفترة الماضية أقامت المملكة واستضافت العديد من الفعاليات والمسابقات العالمية مثل (فورميلا إي الدرعية – نهائي الملاكمة بالدرعية – السوبر الإيطالي بجدة – الفعاليات الفنية بالعلا خلال مهرجان شتاء طنطورة). ما رأيك بهذه الخطوة وكيف ترى تأثيرها على تسويق وترويج المملكة إقليماً وعالمياً؟


خطوة جبارة ومميزة لتسويق الوجهات السياحية وخصوصاً في موسمي الدرعية والعلا من فعاليات وحفلات وسباقات عالمية ساعدت بتسويق هذه الوجهات وتنويع مصادر الدخل وفتح الفرص الوظيفية وزيادة اعداد السياح.


 

تقوم الحكومة السعودية بجهود جبارة ومتسارعة من خلال وزارة السياحة والهيئة العامة للترفيه، هدفها الأول المواطن والمقيم كخطوة أولية. كلمة أخيرة حيال هذه الجهود.


شكراً لهذه الجهود الرائعة التي تقدمها الحكومة، وأتمنى أن يشارك شبابنا في تنفيذ الرؤية والمساهمة في بناء الوطن والاستفادة من هذه الفرص التي تطرحها الدولة في قطاعي السياحة والترفيه.




 
تفضيلات شخصية
 
  • مدينتك المفضلة: الطائف
  • منطقة قريبة من قلبك: مكة المكرمة
  • هوايتك المفضلة: السفر والقراءة
  • ما الذي يجذبك أكثر عند السفر: اكتشاف العادات والموروث الشعبي
  • رياضتك المفضلة: المشي
  • أكلتك الشعبية المفضلة: المثلوثة
  • لهجة سعودية تحب سماعها: لهجة أهل الشمال
  • فلكلور شعبي يجذبك: التعشير والسامري
  • مثل شعبي تؤمن فيه: من جد وجد ومن زرع حصد
  • شخصية أثرت بك: الأمير سلطان بن سلمان
 
صور منوعة

المرشد السياحي احمد الجعيد

المرشد السياحي احمد الجعيد

المرشد السياحي احمد الجعيد

المرشد السياحي احمد الجعيد

المرشد السياحي احمد الجعيد - قصر شبرا

 

عدد المشاهدات : 583


مشاركة الخبر