لقاء مع الإعلامي: عبدالعزيز القرشي

2020-05-01

نبذة عامة


عبدالعزيز بن حسان القرشي.

طالب بكالوريوس على وشك التخرج - متخصص في العلاقات العامة والاتصال.

عملت وخضت التجارب في العديد من الأماكن ، متنقلاً في الصحف الالكترونية ابتداءً في صحيفة أصداء وطني مروراً بصحيفة مكة الآن إلى آخر محطة كانت في صحيفة الوئام الإلكترونية.

كما تنقلت في وكالتي علاقات عامة إضافةً لتجربتي الحالية في قسم العلاقات العامة بإذاعة UFM.


 
القطاع السياحي
 

من أهم المحاور لرؤية المملكة 2030 (السياحة) وقد شاهدنا نمو سريع في هذا القطاع، كيف تنظر الى مستقبل السياحة في المملكة؟


أنظر للمستقبل السياحي بالمملكة نظرة التفاؤل والثقة في آنٍ واحد التفاؤل وفقاً للمعطيات القوية على أرض الواقع التي لمس كل مواطن ومقيم بوادرها وعاشها عبر عمل العديد من الجهات في مواسم المملكة وغيرها، والثقة لأن قائد هذه المسيرة التغييرية والتطويرية هو الأمير الشاب الطموح الذي وعبر رؤيته كان ولا يزال يفعل قبل أن يقول وهذا ما نستمد منه كأبناء لهذا الوطن الطموح والريادة والثقة والحلم الذي اصبح حقيقةً نراه قد تحقق أمام أعيننا.

 

بعد هذا التوجه والاهتمام بالسياحة في المملكة، وإظهار الأماكن والمعالم والأنشطة السياحية بشكل كبير، هل تفاجأت بموقع او مكان لم تكن تعلم عنه؟


حقيقةً وللأسف كنت كغيري من الأشخاص الذين كانوا يرون العديد من المواقع والاماكن الأثرية لا تظهر للعامة من الناس ولا يتم التسليط عليها من قبل وسائل الإعلام، ولكن بعدما تم الإلتفاته لها من قبل حكومتنا الرشيدة والتي كانت ولا تزال تظهر مدى اهتمامها بكل ظواهر التراث والحاضرة لمملكتنا الحبيبة برز ولمسنا كمراقبين هذا الإهتمام وما أقيم في مواقع واماكن تراثية من فعاليات ومناسبات في الفترة الماضية الا دليلاً واقعياً على ذلك الإهتمام والحرص من قبل القيادة والجهات ذات العلاقة والإختصاص.

 

ماهي المدينة التي زرتها بغرض السياحة في المملكة، وما هو انطباعك عنها بشكل عام؟


الطائف والباحة جداً كان انطباعي مميز وهو انطباع اي زائر فهذه موطني ولا غرابة ان اعتز بها كلها.

 

مدينة أو منطقة سعودية تتمنى زيارتها، ولماذا؟


العلا - نيوم - رجال ألمع - جبال فيفاء وغيرها. 
كان أقبال المواطنين والأجانب عليها كبيراً الفترة الماضية وعلى ما رأيته من صور وفيديوهات جعلني متحمساً لزيارتها.


 

هل حصلت لك مواقف خلال رحلاتك الداخلية لا زالت عالقة بالأذهان؟


لا اذكر حالياً موقفاً معين ولكن الذي اذكرة اني كنت مستمتع دائماً.



 
القطاع الترفيهي
 

من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 (قطاع الترفيه) والذي من خلاله تسعى المملكة أن تكون من الدول العشر الأولى في صناعة الترفيه حول العالم، كيف شاهدت البداية من فعاليات وترفيه في مناطق المملكة؟


أعتقد قطاع الترفية وصناعته هو قوة ناعمة وقوة اقتصادية بيد كل دولة وكمتخصص في العلاقات العامة اعتقد ان ما تقوم به حكومتنا هو امر ذكي في استغلال الترفية كقوة ناعمة من خلاله يتم صناعة صورة ذهنية حقيقية عن المملكة في اذهان العالم الآخر الذي كان يبني تصورة عن المملكة بما ينشر في الاعلام المحلي او العالمي والذي هو معاكس للحقيقة، فما يحصل من تطور في هذا القطاع امر اشعر به كمواطن سعودي وهو محل اعتزاز وفخر وما هي الا البداية والقادم اجمل بكل تأكيد.

 

هل حضرت أحد هذه الفعاليات والأماكن الترفيهية ( مثل فعاليات اليوم الوطني – مواسم السعودية – الحفلات الغنائية – المسرحيات .. إلخ) ؟ وهل كانت زيارة فردية أم لا؟ وما هو انطباعك عن التجربة؟


نعم حضرت في اغلب الفعاليات المتنوعة وكانت فردية وايضاً البعض منها بصحبة الاصدقاء ، الانطباع كان جميل وخصوصاً الجانب التنظيمي والذي لا يختلف عليه احد.

 

كيف تشاهد الانطباع في الشارع السعودي حول النشاط الترفيهي، من خلال البرامج أقيمت تحت شعار عيشها؟


الانطباعات في اغلباها مميزة ولأكون منصفاً الاراء تختلف ولكن في الغالب يشيد.

 

خلال الفترة الماضية أقامت المملكة واستضافت العديد من الفعاليات والمسابقات العالمية مثل (فورميلا إي الدرعية – نهائي الملاكمة بالدرعية – السوبر الإيطالي بجدة – الفعاليات الفنية بالعلا خلال مهرجان شتاء طنطورة). ما رأيك بهذه الخطوة وكيف ترى تأثيرها على تسويق وترويج المملكة إقليماً وعالمياً؟


نعم وبلا شك ان استضافة المملكة لمثل هذه الفعاليات والمناسبات العالمية تعني ان العالم جميعه ينقل الانظار نحوك وهذا الامر تدخل به العديد من الفوائد منها اقتصادية، تسويقية، التعريف بالبلد ، انطباعات وغيرها .

 

تقوم الحكومة السعودية بجهود جبارة ومتسارعة من خلال وزارة السياحة والهيئة العامة للترفيه، هدفها الأول المواطن والمقيم كخطوة أولية. كلمة أخيرة حيال هذه الجهود.


الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمي الامير محمد بن سلمان - حفظهما الله - هي جهود كبيرة للرقي بهذا البلد للريادة والتطور وللرفاهية العالية، كما ذكرت نحن خلف قيادتنا الحكيمة دائماً ونحن على ثقة تامة بالمستقبل المشرق ولتكون المملكة محط انظار العالم
ولتكون ايضاً بيئة خصبة للنجاح وهي كذلك. 



 
تفضيلات شخصية
 
  • مدينتك المفضلة: الطائف
 
  • منطقة قريبة من قلبك: الهدا
 
  • هوايتك المفضلة: القراءة والإطلاع.
 
  • ما الذي يجذبك أكثر عند السفر: العادات والتقاليد والإرث
 
  • رياضتك المفضلة: المشي
 
  • أكلتك الشعبية المفضلة: الخبز الذي يعد على الجمر (الملة - القرص).
 
  • لهجة سعودية تحب سماعها: الحجازية البدوية - اللهجة الشمالية - اللهجة الجنوبية، كما اعتز بكل اللهجات.
 
  • فلكلور شعبي يجذبك: الفلكلور الخاص في محافظة الطائف - الفلكلور الجنوبي
 
  • مثل شعبي تؤمن فيه: الخيل الأصيلة تلحق تالي. 
 
  • شخصية سعودية أثرت بك: الأمير سعود الفيصل رحمه الله
 
صور منوعة


الاعلامي عبدالعزيز القرشي


الاعلامي عبدالعزيز القرشي



الاعلامي عبدالعزيز القرشي

عدد المشاهدات : 1964


مشاركة الخبر