منطقة تبوك: واحة المملكة الخضراء

2020-05-02

منطقة تبوك هي إحدى مناطق المملكة الإدارية، يرجع أصل التسمية باللغة اللاتينية من الكلمة (Tabu) أو (Taboo) وهي تعني المكان المنعزل نظراً لأنها كانت منعزلة عن شبه الجزيرة العربية شمالاً وعن بلاد الشام جنوبًا.

تقع تبوك في شمال غرب المملكة. وتعد ذات موقع جغرافي متميز بحكم إطلالتها على خليج العقبة والبحر الأحمر بشواطئ بحرية طويلة. تحدها المملكة الأردنية الهاشمية من الشمال، ومنطقة الجوف وحائل من الشرق، ومنطقة المدينة المنورة من الجنوب، وخليج العقبة والبحر الأحمر من الغرب.

تحتل منطقة تبوك المرتبة الخامسة بالنسبة إلى مناطق المملكة العربية السعودية من حيث المساحة وتمثل حوالي 5% من مساحة المملكة بإجمالي يبلغ ١١٧ ألف كيلو متر مربع، و يبلغ إجمالي عدد سكان منطقة تبوك (930,508) نسمة.
تتألف منطقة تبوك من مدينة تبوك وهي عاصمة المنطقة ومقر الدوائر الحكومية الرئيسية بالمنطقة ، والمحافظات التابعة لها وهي:
 

  • محافظه تيماء
  • محافظة ضباء
  • محافظة الوجه
  • محافظة الحقل
  • محافظة أملج
  • محافظة البدع

تتنوع تضاريس منطقة تبوك ما بين سهول وجبال وصحاري وحرات وأودية ، ونظراً لذلك فإن الأنشطة السياحة فيها متنوعة وعديدة، ولعل من أشهر الأماكن التي تجذب السياح منطقة وادي دما وهي منطقة رائعة من الرمل الحجري تقطعها أجراف عميقة وتصعد فجأة من السهول الساحلية الرملية ويحدها شرقا مجار بركانية ويعني وجود الماء الدائم هنا وأنها تتفجر بالحياة و تعتبر منطقة محمية تحتوي على بعض من أجمل المواقع في المملكة العربية السعودية، كما يوجد أيضاً وادي ضم الشهير المتصل مع وادي رام الشهير بالأردن، ووادي الأخضر أبو نشيفة والكثير من الأودية.

كما يشتهر ساحل تبوك برياضة الغوص على البحر الأحمر حيث توجد أجمل المناظر تحت الماء في العالم. ويتواجد بها مستعمرات للطيور المهاجرة مثل النوارس والقطقاط ، و تحتوي على تنوع واسع من أسماك الشعاب المرجانية والرخويات والقشريات.

وعرفت المنطقة أيضاً بوجود العديد من الحرات والبراكين الخامدة، ومن أشهر تلك الحرات حرة الرهاه وهي حرة بني عطية.

وتزخر منطقة تبوك بالعديد من الآثار منذ آلاف السنين التي من أشهرها منطقة البدع واسمها التاريخي مدين لوجود آثار قوم نبينا شعيّب، وتتميز مدينة البدع في احتضانها آثار أقوام متتالية منذ القدم وتعتبر البدع دليل تاريخي وأثري مهم. كما توجد قلعة تبوك التي تدعى منزل أصحاب الأيكة الذين ذكرو بالقرآن الكريم، كما يوجد مسجد التوبة الذي أقام الرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة فيه.

كما توجد سكة حديد الحجاز التي كانت تنقل الحجاج قديما، وهناك الكثير من الحصون العثمانية التي بنيت على مسافات متقاربة لحماية حجاج بيت الله القادمين بواسطة الخط الحديدي.

وفي الجهة الجنوبية الغربية من قلعة تبوك توجد عين السكر التي تعتبر من أقدم العيون في تبوك وكانت المصدر الوحيد لسقيا الزراعة في تبوك، وقد قيل أن الرسول أقام عليها بضع عشرة ليلة وشرب منها وأصحابه.

يقام بمنطقة تبوك عدداً من المشروعات المستقبلية ومن أضخمها مشروع نيوم. وهو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها، ويقع المشروع في أقصى شمال غرب السعودية، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية ، ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية ٢٠٣٠ بتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة.

عدد المشاهدات : 291


مشاركة الخبر