لقاء مع المرشد السياحي: هادي الفيفي

2020-05-03

 

نبذة عامة


هادي بن قاسم الفيفي

مرشد سياحي عام ومدرب معتمد في المجال المالي والإداري حاصل على الماجستير بالرقابة المالية والبكالوريوس في العلوم السياسية عضو الجمعية السعودية للعلوم السياسة وعضو جمعية الارشاد السياحي وأيضا عضو مؤسس لمبادرة جولة ومعالم خبير في الخصخصة والتحول وإعادة الهيكلة مهتم بالالتزام المالي والحوكمة ومتخصص في خدمات الدعم اللوجستي والمراسم.

 
القطاع السياحي
 

من أهم المحاور لرؤية المملكة 2030 (السياحة) وقد شاهدنا نمو سريع في هذا القطاع، كيف تنظر الى مستقبل السياحة في المملكة؟



مستقبل واعد ومبشر بنمو وهذا ما نلاحظه من خلال ما توليه حكومتنا لهذا القطاع من أهمية وليس ادل على ذلك من الاستثمارات الواعدة التي يقوم بها صندوق الاستثمارات العامة حاليا في هذا المجال عالميا وتوظيفها محليا وتعد نيوم والقدية هي المثال الواضح لمقومات ومستقبل السياحة في المملكة.


 

بعد هذا التوجه والاهتمام بالسياحة في المملكة، وإظهار الأماكن والمعالم والأنشطة السياحية بشكل كبير، هل تفاجأت بموقع او مكان لم تكن تعلم عنه؟



نعم ربما كان أكثر دهشة ومفاجأة لي هو أقرب مكان لي وهو حي الطريف بالدرعية فحدود معرفتي به كانت الدرعية القديمة فقط ومعرفة سطحية لم تصل للعمق التاريخي والثقافي والسياسي الذى يحويه ويثري كل مهتم وباحث في هذا المجال.


 

ماهي المدينة التي زرتها بغرض السياحة في المملكة، وما هو انطباعك عنها بشكل عام



محافظة فرسان حيث سبق وزرتها سابقا زيارة عمل لكن زرتها حاليا كسياحة وحقيقة أنها تبهر الناظر بكل ما تتضمنه من تراث عالمي مسجل باليونيسكو واثار تاريخية وثقافية وطبيعية تعد كنوز سياحية لا يجب ان يتاح للشخص فرصة زيارتها دون اقتناصها في ثروة ثقافية وطبيعية لن تجدها في أي بلد.


 

مدينة أو منطقة سعودية تتمنى زيارتها، ولماذا؟



مدينة حائل لأنها كنز تاريخي وحضاري وتلخصت معرفتي بها سابقا كطريق عبور ولم اتعمق في معرفة التراث والثقافة والتاريخ الذي تتضمنه من نقوش ومعالم وطبيعة وهذا ما سأضعه الهدف القريب بالنسبة لي.


 

هل حصلت لك مواقف خلال رحلاتك الداخلية لا زالت عالقة بالأذهان؟



نعم في مجال الزيارات المتكررة للمنطقة الجنوبية وطبيعة العلاقات الاجتماعية يلح على كثير من أهالي المنطقة بالضيافة في الجولات السياحية وان لي واجب يجب ان يقدم فهم لا يتقبلون البرنامج السياحي وجدول الرحلة ومصممين على تقديم الضيافة حتى لو اضطروك لأخذها معك ولكنها بنفس الوقت حدث جميل وتجربة مميزه تثري بها تجربة السائح الذي معك ليتصور فعلا طبيعة وثقافات الشعوب.



 
القطاع الترفيهي
 

من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 (قطاع الترفيه) والذي من خلاله تسعى المملكة أن تكون من الدول العشر الأولى في صناعة الترفيه حول العالم، كيف شاهدت البداية من فعاليات وترفيه في مناطق المملكة؟



لا شك بان الهدف طموح ولكن حقيقة أرى انه يتحقق بكل نجاح فما شاهدناه من تطبيق على الواقع يضعنا مباشرة في مصاف هذه الدول منذ اللحظة فمدينة winter land    والأسماء العالمية التي شاركت بموسم الرياض على سبيل المثال تثبت ذلك .


 

هل حضرت أحد هذه الفعاليات والأماكن الترفيهية (مثل فعاليات اليوم الوطني – مواسم السعودية – الحفلات الغنائية – المسرحيات .. إلخ)؟ وهل كانت زيارة فردية أم لا؟ وما هو انطباعك عن التجربة



حضرت بعضها كاليوم الوطني وموسم الرياض وحصل الأبناء حضور البعض الاخر وحقيقة انها كانت تمثل استشعار هيئة الترفيه لمتطلبات الجمهور المحلى والعمل على تحقيقها له


 

كيف تشاهد الانطباع في الشارع السعودي حول النشاط الترفيهي، من خلال البرامج أقيمت تحت شعار عيشها؟



اعتقد انه كان انطباع الفخر والاعتزاز بالقدرة على تحقيق رغباتهم والارتقاء بهم لمصاف الدول الأخرى ولن تألو الجهات المختصة جهدا في تحقيق ذلك


 

خلال الفترة الماضية أقامت المملكة واستضافت العديد من الفعاليات والمسابقات العالمية مثل (فورميلا إي الدرعية – نهائي الملاكمة بالدرعية – السوبر الإيطالي بجدة – الفعاليات الفنية بالعلا خلال مهرجان شتاء طنطورة). ما رأيك بهذه الخطوة وكيف ترى تأثيرها على تسويق وترويج المملكة إقليماً وعالمياً؟



بكل تأكيد انها خطوة جبارة ونقلة كبيرة فاجأت العالم بأكمله من عدة جوانب الأول هو المقومات الطبيعية التي نمتلكها والتي تضاهي او حتى تفوق ما يتوفر في الدول الأخرى والثاني هو الجهد والعمل المخلص في تنفيذها مقارنة بالفترة الزمنية خلال فترة قصيرة استطعنا ان نحضر العالم الى قلب الصحراء ونوفر له كل عناصر الجذب. لا أزال أدين لهيئة الترفيه بفرحة ابنائي بحضور السوبر التي لم يكونوا يتخيلوا تقديمها لهم بكل هذه السهولة.


 

تقوم الحكومة السعودية بجهود جبارة ومتسارعة من خلال وزارة السياحة والهيئة العامة للترفيه، هدفها الأول المواطن والمقيم كخطوة أولية. كلمة أخيرة حيال هذه الجهود.



بحكم قربي من المجال وعملي فيه فأنا فخور ومتفائل بكل ما قدم ويقدم نحن الان لا نسابق الزمن بل بالفعل سبقنا الزمن في ما تقوم به وزارة السياحة وهيئة الترفيه جهد وعمل يفوق التصور وتناغم جميل جدا لا نكاد نفكر بخطوة من الخطوات الا وتبهرنا هذه الهيئات باستعدادها وجهودها حتى في هذه الجائحة التي نسال الله ان يجليها عنا هاهي هيئة السياحة تحتوى كل القادمين وتنظم الايواء الفاخر وتديره كما لو كان مخطط لها من سنوات .
حفظ الله قيادتنا وبلدنا وهيأ لهم المخلصين الذين يعملون على تحقيق هذه الرؤية الطموحة.



 
تفضيلات شخصية
 
  • مدينتك المفضلة: تبوك
 
  • منطقة قريبة من قلبك: فيفاء
 
  • هوايتك المفضلة: الكتابة والتصفح
 
  • ما الذي يجذبك أكثر عند السفر: تجربة الاطباق الشعبية والمأكولات المختلفة
 
  • رياضتك المفضلة: المشي
 
  • أكلتك الشعبية المفضلة: السمك
 
  • لهجة سعودية تحب سماعها: اللهجة الجنوبية القديمة بالمناطق الجبيلة
 
  • فلكلور شعبي يجذبك: فن الهصعة في فيفاء
 
  • مثل شعبي تؤمن فيه: عداوة العاقل ولا الجاهل
 
  • شخصية سعودية أثرت بك: صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز ال سعود امير منطقة عسير شخصية قيادية اجتماعية قوية حازم  مبادر عرفته زميل وصديق وعسكري واعلامي وناشط اجتماعي تجده حيث يجب ان يكون دائما باختصار (مجموعة انسان ).
 
صور منوعة

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي

المرشد السياحي هادي الفيفي


 

عدد المشاهدات : 718


مشاركة الخبر