منطقة الجوف : أيقونة الحضارة

2020-05-03

منطقة الجوف هي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الإدارية، والتي تتميز بأنها من أخصب المناطق في المملكة العربية السعودية، بسبب تنوع المزروعات فيها، حيث إن الموقع الجغرافي للمنطقة وكونها ذات مناخ معتدل صيفاً بالإضافة إلى خصوبة التربة ووفرة المياه الجوفية وعذوبتها ساعدها في حصول مركز بسيطاء أحد مراكزها التابعة لمحافظة طبرجل على لقب سلة غذاء المملكة.

أطلق عليها اسم الجوف بسبب تكوينها الجيولوجي فجوف الأرض باللغة العربية يعني ما اتسع واطمأن فصار كالجوف، وهو أوسع من الشعب تسيل فيه التلاع والأودية.
منطقة الجوف تقع في شمال غرب المملكة، وتحدها ثلاث مناطق سعودية إدارية وهي منطقة الحدود الشمالية من الشمال والشرق، ومنطقة حائل من الجنوب الشرقي، ومنطقة تبوك من الجنوب الغربي، ودولة واحدة هي المملكة الأردنية الهاشمية من الشمال والشمال الغربي.

تقسم المنطقة إلى مقر الإمارة الواقع في محافظة سكاكا، وثلاث محافظات أخرى وهي:

  • محافظة القريات
  • محافظة دومة الجندل
  • محافظة طبرجل

يوجد بالمنطقة العديد من المواقع الأثرية التي تعود للعصور الحجرية ثم النحاسية وتمتد عبر عهد مملكة قيدار والأنباط والنفوذ الروماني، لنصل إلى عهد صدر الإسلام وما تبعه من عصور الدولتين الأموية والعباسية ثم العهد العثماني وحكم أسرة الشعلان ثم الدولة السعودية.

تم اكتشاف مواقع لمستوطنات ومدافن وفخاريات ونقوش ثمودية ونبطية ورومانية، بالإضافة لنقوش عربية من فترات إسلامية مختلفة.
ولكثرة هذه الآثار فإن المنطقة تجذب العديد من السياح لزيارة المعالم ومن أشهرها أعمدة الرجاجيل وقلعة زعبل ونقوش قارة المزاد وغيرها الكثير.

تضم منطقة الجوف متحفاً واحداً عاماً هو متحف الجوف ويقع في محافظة دومة الجندل بالقرب من المنطقة الأثرية. كما تضم المحافظة العديد من المتاحف الخاصة مثل متحف النويصر للتراث ومتحف الوذيمان ومتحف نواف الراشد ومتحف الشجرة للتراث التي تتنوع في عرض العديد من القطع الأثرية وأدوات القهوة والضيافة ومجموعة من أدوات الحرب والأسلحة وبعض المصنوعات الجلدية وأدوات الزراعة والمنزل.

كما اشتهرت المنطقة بإقامة العديد من المهرجانات التي يرتبط أغلبها بما اختصت به المنطقة من مزروعات فمن أشهر المهرجانات مهرجان تمور الجوف أو بما يعرف بربيع الجوف بحلوتها، ومهرجان الزيتون وغيرها، كما يقام بها المهرجانات التراثية مثل مهرجان السدو، ومهرجان مقيض طبرجل للهجن ومهرجان طبرجل لإحياء التراث، كما تقام أيضاً في الجوف العديد من المهرجانات الصيفية كغيرها من المناطق في المملكة العربية السعودية

عدد المشاهدات : 226


مشاركة الخبر