لقاء مع المرشد السياحي: علي اليوسف

2020-05-05

 

نبذة عامة

علي اليوسف
 
  • مرشد شياحي بعدة لغات وعضو هيئة تدريب في كلية السياحة والفندقة، ومدرب معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
 
  • ماجستير في إدارة السياحة 
 
  • شاركت وقدمت مجموعة من البحوث العلمية المتخصصة في صناعة السياحة، وتم نشر بحث علمي في ملخص مؤتمر اليونسكو وكذلك بحث آخر في مجلة آسيا العلمية للإعلام والاتصال، وشاركت في مجموعة من المؤتمرات العالمية والإقليمية المتخصصة، بالإضافة إلى مشاركات في معارض السياحة والسفر العالمية والمحلية.


 
القطاع السياحي
 

من أهم المحاور لرؤية المملكة 2030 (السياحة) وقد شاهدنا نمو سريع في هذا القطاع، كيف تنظر الى مستقبل السياحة في المملكة؟


بعيداً عن أزمة كورونا التي يُعاني منها العالم بأكمله، ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن تزول، ينتظر قطاع صناعة السياحة في المملكة العربية السعودية، مستقبلاً مشرقاً ومتميزاً، وذلك بناء على مقومات الجذب الطبيعية الموجودة لدينا وكذلك الكنوز التاريخية والتراثية، والمشاريع التنموية السياحية الحضارية التي ينتظرها مستقبل مُشرق في المستقبل القريب ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشروع "نيوم" و "آمالا" وغيرها من المشاريع التي قطعاً سيكون لها أثرها الإيجابي الاقتصادي على مملكتنا وعلى أفراد المجتمع المحلي.


 

بعد هذا التوجه والاهتمام بالسياحة في المملكة، وإظهار الأماكن والمعالم والأنشطة السياحية بشكل كبير، هل تفاجأت بموقع او مكان لم تكن تعلم عنه؟


بصراحة نعم، وأنا على يقين أنني لست الوحيد فهناك مواقع تاريخية وتراثية لم يتم تسليط الضوء عليها مُسبقاً ولعلها فرصة للتذكير بالدور الإيجابي للإعلام السياحي المحلي ودور الإعلام الجديد من خلال التطبيقات التفاعلية الحديثة. مملكتنا غنية بكنوزها التاريخية، وإرثها التراثي العميق، ومعالمها الطبيعية الجذابة.


 

ماهي المدينة التي زرتها بغرض السياحة في المملكة، وما هو انطباعك عنها بشكل عام؟


زرت مجموعة من المدن في مملكتنا الغالية بغرض السياحة وكل مدينة لها طابعها ورونقها وجمالها، فهناك مدن تتميز بمرتفعاتها وجبالها الآخاذه وهناك مدن أخرى تتميز بسواحلها الساحرة والجميلة، وكذلك هناك مدن أخرى تتميز بتاريخها وتراثها، ولكن بشكل عام ينقص بعض المدن بعض من الخدمات السياحية وهذا أمر طبيعي فنحن في بداية انطلاقتنا الحقيقة للسياحة والقادم أجمل وأكثر تطوراً.


 

مدينة أو منطقة سعودية تتمنى زيارتها، ولماذا؟


أتمنى زيارة جزيرة فرسان، للاستماع في هذه الجزيرة ومعالمها الساحرة عن قرب لأنها حقاً مُدهشة وتستحق الزيارة.


 

هل حصلت لك مواقف خلال رحلاتك الداخلية لا زالت عالقة بالأذهان؟


طبعاً المواقف كثيرة ومتعددة ولعل أبرزها والذي لايزال عالقاً بذهني كان يتعلق برحلة سياحية في معالم المدينة المنورة لأبناء شهداء الواجب وكان لديهم رغبة بمقابلة إمام الحرم النبوي الشيخ صلاح البدير فذهبت للشيخ مباشرة بعد صلاة العشاء بدون تنسيق مسبق وطلبت منه هذا الأمر فرّحب واستجاب لطلبي وانطلق معي إلى مقر إقامتهم وتحدث معهم عن منزلة الشهداء عند الله سبحانه وتعالى وأهدى بشته إلى أحدهم، هذه من المواقف الإنسانية التي لن أنساها (تم إرفاق صورة للشيخ مع أطفال ابناء شهداء الواجب)



 
القطاع الترفيهي
 

من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 (قطاع الترفيه) والذي من خلاله تسعى المملكة أن تكون من الدول العشر الأولى في صناعة الترفيه حول العالم، كيف شاهدت البداية من فعاليات وترفيه في مناطق المملكة؟


قبل أن أتحدث عن البداية ينبغي لنا أن نعرف أن السائح السعودي هو من السياح الأكثر إنفاقاً على مستوى العالم، وهذه حقيقة مثبتة وبلغة الأرقام فقد قمت بعمل بحث عن سياحة الويك اند بالبحرين ووجدت أن السعوديين أنفقوا أكثر من 7مليارات في البحرين عام 2017م ومعظم هذا الإنفاق كان على الترفيه لأنه المحفز الأساسي لهم للسفر وهذا أدى إلى تسرب اقتصادي كبير وهذه من السلبيات، وبالنظر إلى قطاع الترفيه في المملكة يكفي أنه خفف من التسرب الاقتصادي، وجود دور السينما والفعاليات الترفيهية أسهم في بقاء المستهلك السياحي السعودي في الداخل كما أنه أسهم في تشجيع المقيم على الإنفاق وذلك من خلال إيجاد فقرات ترفيهية وغنائية وثقافية متنوعة، وبحكم عملي كمرشد سياحي لاحظت الإقبال الكبير على قطاع الترفيه من قبل الزوار، طبعاً هناك بعض السلبيات في بعض الفعاليات الترفيهية ولكن هذا أمر طبيعي في البدايات لاسيما أن هذه البداية كانت ضخمة جداً على جميع المستويات .


 

هل حضرت أحد هذه الفعاليات والأماكن الترفيهية ( مثل فعاليات اليوم الوطني – مواسم السعودية – الحفلات الغنائية – المسرحيات .. إلخ) ؟ وهل كانت زيارة فردية أم لا؟ وما هو انطباعك عن التجربة؟


نعم حضرت عدة فعاليات سواء في اليوم الوطني أو مواسم السعودية بشكل فردي وجماعي، وكنت فخور وسعيد جداً في هذه النقلة التي حدثت في هذا المجال ومازلنا ننتظر الكثير من هذا القطاع.


 

كيف تشاهد الانطباع في الشارع السعودي حول النشاط الترفيهي، من خلال البرامج أقيمت تحت شعار عيشها؟


بشكل عام إيجابي هناك بعض الملاحظات والاقتراحات المتعلقة في الجانب التنظيمي من قبل الزوار ولكن بشكل عام هناك رضى كبير على الأنشطة الترفيهية.


 

خلال الفترة الماضية أقامت المملكة واستضافت العديد من الفعاليات والمسابقات العالمية مثل (فورميلا إي الدرعية – نهائي الملاكمة بالدرعية – السوبر الإيطالي بجدة – الفعاليات الفنية بالعلا خلال مهرجان شتاء طنطورة). ما رأيك بهذه الخطوة وكيف ترى تأثيرها على تسويق وترويج المملكة إقليماً وعالمياً؟


هذه الفعاليات العالمية رسمت طريق السعودية كوجهة سياحية في خارطة الوجهات السياحية العالمية، استقطاب هؤلاء النجوم في عالم الرياضة والفن أعطى زخماً إعلامياً وبُعد آخر لمملكتنا الغالية، وهذا ليس رأيي فقط بل رأي من التقيتهم من السواح من مختلف أنحاء العالم في جولات سياحية متفرقة حيث أكدوا لي أنهم لم يكن يعرفوا الكثير عن السعودية ولكن بعد هذه الفعاليات العالمية أصبح هناك لديهم شغف كبير وفضول لمعرفة السعودية والمجتمع السعودي عن قرب.


 

تقوم الحكومة السعودية بجهود جبارة ومتسارعة من خلال وزارة السياحة والهيئة العامة للترفيه، هدفها الأول المواطن والمقيم كخطوة أولية. كلمة أخيرة حيال هذه الجهود!؟


مما لاشك فيه أن هذه الجهود اختصرت الكثير من السنوات وحققت قفزات كبيرة في قطاع صناعة السياحة، وهذا الأمر ملموس وواضح للجميع سواء في الداخل أو الخارج، ولعل انطلاق التأشيرة السياحية في الربع الأخير من العام الماضي كان حدثاً صخماً ورائعاً، كذلك تطوير خدمات البنية التحتية في الوجهات السياحية المحلية وتطوير الموانئ لاستقبال السفن السياحية الضخمة ، كل هذه الخطوات تُثبت أن استراتيجيات التطوير السياحي تمضي بشكل متسارع ومُتقن، ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ مملكتنا الغالية حكومة وشعباً.

 
تفضيلات شخصية
 
  • مدينتك المفضلة: المدينة المنورة
 
  • منطقة قريبة من قلبك: بورتو البرتغالية
 
  • هوايتك المفضلة: السباحة
 
  • ما الذي يجذبك أكثر عند السفر: التاريخ والمواقع الأثرية
 
  • رياضتك المفضلة: كرة القدم
 
  • أكلتك الشعبية المفضلة: المرقوق
 
  • لهجة سعودية تحب سماعها: الحجازية
 
  • فلكلور شعبي يجذبك: المزمار
 
  • مثل شعبي تؤمن فيه: الحي يحييك والميت يزيدك غبن
 
  • شخصية سعودية أثرت بك: الأمير سلطان بن سلمان


 
صور منوعة
المرشد السياحي على اليوسف مدائن صالح

المرشد السياحي علي اليوسف

المرشد السياحي على اليوسف

المرشد السياحي علي اليوسف

المرشد السياحي علي اليوسف

المرشد السياحي علي اليوسف

عدد المشاهدات : 664


مشاركة الخبر