لقاء مع المرشدة السياحية: ندى البليهي

2020-05-06

نبذة عامة

ندى البليهي

صحفية ومرشدة سياحية، ومؤسسة فريق #سعودية_التراث،

بكالوريوس تخصص تربية خاصة


 
القطاع السياحي

من أهم المحاور لرؤية المملكة 2030 (السياحة) وقد شاهدنا نمو سريع في هذا القطاع، كيف تنظر الى مستقبل السياحة في المملكة؟
 

مملكتنا الغالية حباها الله بنعم كثيرة، منها التضاريس والمناخ الذي يتناغم مع طبيعة كل منطقة من شرقها لغربها ومن جنوبها لشمالها ووسطها أيضاً.
وهذا هو سبب نمو السياحة، فبمختلف التضاريس تعيش حكايات من الارث الجميل.

ولا ننسى الدعم الذي تقوم به حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها مليكنا الغالي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله.
فالسياحة لدينا تحمل الخيرات في طياتها والمستقبل بإذن كفيل بذلك.

 

بعد هذا التوجه والاهتمام بالسياحة في المملكة، وإظهار الأماكن والمعالم والأنشطة السياحية بشكل كبير، هل تفاجأت بموقع او مكان لم تكن تعلم عنه؟


في كل شبر من هذه البلاد المباركة مسيرة لأجداد بنت وناضلت من أجل العيش والكفاح، فشخصي شغوف بمعرفة هذه الكنوز الأثرية ومنها ما قرأته اليوم عن قرية مكيده في خيبر الشمالية بمنطقة المدينة المنورة. والتي وقعت فيها حادثة المرأة اليهودية زينب بنت الحارث، التي قدمت شاه مسمومة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وقد انطق الله هذه الشاه لتحذر محمد صلى الله عليه وسلم.

 

ماهي المدينة التي زرتها بغرض السياحة في المملكة، وما هو انطباعك عنها بشكل عام؟


زرت العديد من المواقع السياحية في بلادي حماها الله، مع فريقي ولله الحمد. وكان الغرض ليس للسياحة فقط وانما توثيق لكل منطقة ما تحتويه من كنوز سياحية بألوان وطابع مختلف، ليتناقلها ويتهاتفها ويفخر بها أجيالنا من بعدنا.

 

مدينة أو منطقة سعودية تتمنى زيارتها، ولماذا؟


أصدقكم القول أنى اتمنى زيارة كل مكان لم أقم بزيارته ليحكي ويروي لي ما كان، من آثار وتراث وعادات وتقاليد خلدها التاريخ.

 

 

هل حصلت لك مواقف خلال رحلاتك الداخلية لا زالت عالقة بالأذهان؟

 

كنت في زيارة لتوثيق معالم النماص مع فريقي الجميل #سعودية_التراث وكان معنا مرشد لزيارة الأماكن المعد لها ونحن في قمة جبل أخبرونا بأنهم وضعوا كاميرات ترصديه لحركة النمر العربي، في هذه المنطقة. ولم اكترث لهذا القول لان عدد النمور محدود جداً، فهو مهدد بالانقراض. فذهب فريقي مع المرشد للصعود نحو قمة في الجبل، فأخبرتهم بأني لا أرغب وأفضل المكوث في مكاني، وماهي إلا دقائق وإذ بي أسمع صوت كالزئير، فما وجدت نفسي إلا مع الفريق وفي مقدمتهم.

 
القطاع الترفيهي
 

من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 (قطاع الترفيه) والذي من خلاله تسعى المملكة أن تكون من الدول العشر الأولى في صناعة الترفيه حول العالم، كيف شاهدت البداية من فعاليات وترفيه في مناطق المملكة


بالطبع كانت بداية جميلة في كل منطقة من مناطق المملكة التي احتضنت وفعلت هذا القطاع، ونسأل الله تعالى الشفاء لمعالي وزير الترفيه تركي آل الشيخ.

 

هل حضرت أحد هذه الفعاليات والأماكن الترفيهية ( مثل فعاليات اليوم الوطني – مواسم السعودية – الحفلات الغنائية – المسرحيات .. إلخ) ؟ وهل كانت زيارة فردية أم لا؟ وما هو انطباعك عن التجربة؟


اهتم جداً لفعاليات اليوم الوطني وبحكم عملي الصحفي أحب التواجد في فعاليات الوطن، بالإضافة أني تمنيت أن يكون للجنادرية نصيب، فأنا من روادها وعشاقها. وننتظر السنة القادمة بإذن الله تعالى بشوق لها، وقد رفع الله عنا وعن بلاد المسلمين هذه الغمة.

 

كيف تشاهد الانطباع في الشارع السعودي حول النشاط الترفيهي، من خلال البرامج أقيمت تحت شعار عيشها؟


شعبنا متذوق ومتعطش لمثل هذه الأنشطة، واتمنى لهذين النشاطين الترفيه والسياحي أيضاً، المزيد من الابتكار وتحقيق الأجمل وما هو مزهر، لنمو ونماء الاستثمار والاقتصاد لبلادنا الغالية.

 

 

خلال الفترة الماضية أقامت المملكة واستضافت العديد من الفعاليات والمسابقات العالمية مثل (فورميلا إي الدرعية – نهائي الملاكمة بالدرعية – السوبر الإيطالي بجدة – الفعاليات الفنية بالعلا خلال مهرجان شتاء طنطورة). ما رأيك بهذه الخطوة وكيف ترى تأثيرها على تسويق وترويج المملكة إقليماً وعالمياً؟


خطوه تسويقية ونمائية، لها الأثر الايجابي في نمو النشاط الترفيهي والسياحي والاقتصادي أيضاً. على المملكة وعلى شعبها وعلى سواحها. فلا ننسى إطلاق الفيزا السعودية التي قامت بها مشكورةً وزارة السياحة وتسهيلها مع انطلاق هذه الفعاليات،

 

تقوم الحكومة السعودية بجهود جبارة ومتسارعة من خلال وزارة السياحة والهيئة العامة للترفيه، هدفها الأول المواطن والمقيم كخطوة أولية. كلمة أخيرة حيال هذه الجهود.


الحكومة حفظها الله قامت بجهود جبارة لنهضة هذا الوطن، الغالي علينا جميعاً، في جميع المجالات. واجبنا هو حفظ هذه الجهَود، وعدم استغلالها والتضحية بها في مآرب أخرى، فبحفظها تدوم علينا النعم.

 
تفضيلات شخصية
 
  • مدينتك المفضلة: مدن المملكة كلها غالية عندي ومفضله
 
  • منطقة قريبة من قلبك: الاحساء
 
  • هوايتك المفضلة: السفر
 
  • ما الذي يجذبك أكثر عند السفر: المناظر الطبيعية وبالأخص البحر
 
  • رياضتك المفضلة: المشي
 
  • أكلتك الشعبية المفضلة: الرز الحساوي
 
  • لهجة سعودية تحب سماعها: اللهجة الحائلية
 
  • فلكلور شعبي يجذبك: السامري الثقيل (الخماري)
 
  • مثل شعبي تؤمن فيه: مثل كانت تردده جدتي رحمة الله عليها (سو خير وارمه في البحر)
  • شخصية سعودية أثرت بك: الملك عبد العزيز طيب الله ثراه


 
صور منوعة
المرشدة السياحية ندى البليهي رجال ألمع
قرية رجال ألمع 


المرشدة السياحية ندى البليهي قصر شبرا
قصر شبرا بالطائف 


المرشدة السياحية ندى البليهي الخرج
عريش الملك عبدالعزيز بالخرج


المرشدة السياحية ندى البليهي حائل
مقصورة القنون بحائل

 






 

عدد المشاهدات : 666


مشاركة الخبر