post

قصة مكان : قصر القشلة بمدينة حائل

التاريخ: 2020-05-17

 القشلة هي كلمة تركية الأصل وتعني المعسكر الشتوي او المنطقة العسكرية حيث كان اغلب استخدامها  معسكر وسكن  للجنود  وساحة للاستعراض العسكري أو التدريب وقد انتشر هذا الاسم في كثير من الدول ابان الحكم العثماني وقد كان اشهرها قشلة بغداد .

أما في المملكة العربية السعودية فقد انتشرت في عدة مناطق مثل مكة المكرمة وجدة والطائف وحتى جازان ، والتي استخدمت لنفس الغرض لمعسكرات الجيش ، أما اشهرها فهو  قصر القشلة بمنطقة حائل والذى أمر الملك عبد العزيز ببنائه في العام 1940 م

يتكون قصر القشلة بحائل من دورين يتضمن الدور الأرضي 58 غرفة  خصصت للإدارة والضباط ومخازن الأسلحة، ويتضمن في الركن الشمالي الشرقي منه  سجن.  فيما يتوسط القصر  مسجد ومن خلفه دورات المياه في الجزء الشمالي، كما يوجد ورشة لصيانة السيارات.والدور الثاني عبارة عن 52 غرفة خصصت لغرف نوم ، والابراج للحراسة والمراقبة.

تم بناء قصر القشلة على الطراز النجدي القديم من اللبن والحجر المزين بالجص،  وهو عبارة عن شكل مربع تتوسطه ساحه للاستعراض العسكري. وقد استخدم منذ انشائه مقر للحامية العسكرية في حائل بعدها  اصبح مقرا للشرطة.

سلم قصر القشلة فيما بعد لوكالة الاثار التابعة لوزارة المعارف،  وفى عام 2006   تم فتحه للسياحة والزوار ويعد من المعالم التاريخية والتراثية المميزة لمنطقة حائل، ويحتضن العديد من الفعاليات الرسمية للمنطقة كاليوم الوطني والاعياد  .




المرشد السياحي / هادي بن قاسم الفيفي
@alfaifih

عدد المشاهدات : 308


مشاركة الخبر