العلا تستفيد من التقنية بجولات سياحية افتراضية

كأحد المبادرات والتطوير

2020-06-08

تسخر الهيئة الملكية لمحافظة العلا التقنيات الرقمية لتوفير جولات في العالم الافتراضي للسياح في مختلف أنحاء العالم عبر الانترنت، لاستكشاف تلك الأماكن. 

ومع الظروف الحالية التي تفرضها جائحة "كورونا" في العالم تتأتي هذه المبادرة في إطار جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لإتاحة الأماكن الأثرية، والتعرف على التاريخ العريق لمحافظة العلا.

وكانت قد أطلقت الهيئة في شهر ديسمبر لعام 2018، برنامجاً للمسح الأثري والتراثي في محافظة العلا بالتعاون مع "مؤسسة فن جميل" لتعلّم كيفية استخدام أحدث تقنيات المسح الأثري، من أجل بناء نماذج من المواقع التاريخية غير المفتوحة للزوار، والحفاظ على تراث العلا.

وعند الانتهاء من عملية النسخ تأتي الخطوة في توفير تجربة افتراضية عبر موقع إلكتروني لـ "المتحف الحي" باستخدام العدسات الرقمية ومقاطع الفيديو 360. 

واستفاد من التدريب 15 شاباً وفتاة من أبناء العلا، حيث أتيحت لهم الفرصة لاكتساب مهارات رقمية جديدة في مجال المسح التصويري.

وستسهم هذه المبادرة في التنمية الاجتماعية ونمو الاقتصاد التراثي في العلا، حيث أنه من ضمن أهداف الهيئة إنشاء مركز للتميز في المنطقة لتدريب أبناء العلا ومساعدتهم لاكتساب الخبرة وتوظيفها في مجتمعهم لتنمية المعرفة وخلق فرص واعدة، بهدف تطوير ساكني العلا والارتقاء بجودة حياتهم، وتحقيق الازدهار في منطقتهم، من خلال تنمية المجتمع الذي هو أساس الازدهار وبداية التقدم، وهو ما تحرص الهيئة الملكية لمحافظة العلا على القيام به. 

وتأتي برنامج المسح الأثري والتراثي لمحافظة العلا ضمن المراحل الأساسية الأولية لعملية التطوير، ليدعم مهمة الهيئة في حماية وتطوير المواقع التراثية والتاريخية في المنطقة والحفاظ عليها. 

وتعتبر مسؤولية إدارة مسيرة تحول طويلة المدى في العلا لتصبح منطقة اقتصادية نشطة ضمن مسؤوليات الهيئة، وذلك من خلال إنعاش الاقتصاد وإطلاق مشاريع جديدة لتنمية مختلف المجالات، كمجال الآثار والسياحة والثقافة والتعليم والفنون، بالإضافة إلى إنعاش القطاع الوظيفي لتوفير فرص عمل جديدة والارتقاء بجودة الحياة في العلا.

عدد المشاهدات : 179


مشاركة الخبر