وزراء الثقافة يناقشون التحديات الثقافية ومستقبل الثقافة خلال مؤتمر افتراضي

2020-06-17

عقد أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة والتراث في عدد من الدول الأعضاء في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة " إيسيسكو " اليوم الأربعاء مؤتمراً استثنائياً افتراضياً.

ورأس صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان وفد المملكة العربية السعودية في أعمال المؤتمر .

وشارك في المؤتمر معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، والمندوب السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات ميجيل أنخيل موراتينوس، ووزراء وممثلي العديد من المنظمات الدولية العاملة في مجالات الثقافة والسياحة والرياضة، منها الاتحاد العالمي لكرة القدم (فيفا)، ومنظمة السياحة العالمية، والمدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك.

ويناقش المشاركون عدداً من القضايا والملفات الثقافية مثل مستقبل الثقافة الرقمية في العالم الإسلامي، ومستقبل الثقافة عن بعد وتحديات استدامة العمل الثقافي في مواجهة الأزمات، كالازمة الحالية لفيروس كورونا. 

وعرض المجتمعون مبادرة الثقافة عن بُعد، ضمن بيت الإيسيسكو الرقمي، من خلال شريط فيديو يجسد ما قدمته المنظمة من محتويات ومبادرات أغنت الساحة الثقافية خلال جائحة كورونا، ودعمها لجهود المجتمع الدولي في مواجهة انعكاسات الجائحة على مجالات التربية والعلوم والثقافة ، إلى جانب عرض شريط فيديو حول بوابة الإيسيسكو الرقمية لحماية التراث، التي أنشأتها المنظمة لتسجيل وإدارة وحفظ المواقع المسجلة على لائحة التراث في العالم الإسلامي، حيث سجلت الإيسيسكو إلى الآن 140 موقعاً، وستواصل تسجيل المواقع التراثية والتاريخية في العالم الإسلامي بالتعاون مع الدول الأعضاء .

وختم المؤتمر أعماله بجلسة حوارية تتضمن مداخلات لعدد من وزراء الثقافة ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية من المشاركين في أعمال المؤتمر.

عدد المشاهدات : 289


مشاركة الخبر