وزارة السياحة تكشف عن تفاصيل برامج استراتيجية تطوير رأس المال البشري

المصدر: ندى البليهي - صحيفة المكان

2020-10-30

كشفت وزارة السياحة عن برامج استراتيجية تطوير رأس المال البشري في القطاع السياحي والمكونة من 15 برنامجا. 

وفيما تفاصيل برامج الاستراتيجية: 

برنامج الابتعاث السياحي: برنامج نخبوي لرفع القدرات والمعرفة بالتعاون مع أفضل الجامعات العالمية والمحلية المتخصصة لمرحلة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل السياحي المستقبلي. 

برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف: برنامج تأهيلي مصمم لسد احتياجات سوق العمل السياحي الحالي من خلال تطوير العقلية الاحترافية وكسب المعرفة الأساسية وتنمية مهارات القطاع وربطهم بوظائف موسمية أو جزئية أو دائمة في جميع مناطق المملكة. 

برنامج التدريب التطبيقي: برنامج تأهيلي مزدوج يجمع ما بين التعليم النظري والتطبيق العملي ينفذ بالتعاون مع المنشآت السياحية لرفع مستوى المهارات الاحترافية من خلال صقل التجارب الواقعية والمعرفة التخصصية. 

برنامج حفاوة: برنامج وطني يهدف إلى تنمية قدرات العاملين في القطاع السياحي والقطاعات الداعمة على المهارات السلوكية وإبراز قيم وكرم الضيافة السعودية الأصيلة لإثراء تجربة السائح وضيوف المملكة. 

شهادات الاعتماد الاحترافية: برنامج يدعم العاملين والممارسين في القطاعات السياحية الفرعية في جميع المراحل المهنية لاعتماد معرفتهم وقدراتهم ومهاراتهم حسب المعايير والتصنيف العالمي بالتعاون مع المنظمات السياحية الدولية. 

برنامج إعداد القادة: برنامج يستهدف نخبة العاملين ذوي الخبرات والإمكانيات العالية لتنمية مهاراتهم القيادية ومهارات اتخاذ القرار والتعامل مع الآخرين لإعدادهم لمراكز قيادية ومناصب صنع القرار في القطاع السياحي. 

برنامج التعليم التنفيذي: برنامج تطويري لكبار التنفيذيين ورؤساء المنشآت السياحية لتعزيز مهارات قيادة التغيير والتواصل الفعال وبناء الشراكات التجارية لترقية مستوى أداء الإدارات ورفع معدل التنافسية في القطاع. 

منصة التعليم السياحي الإلكتروني: منصة تفاعلية متخصصة توفر مجموعة من البرامج التثقيفية والتطويرية والتأهيلية باستخدام أساليب مطورة وتقنية الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي لتعزيز التجربة التعليمية. 

برنامج تدريب الإعارة: برنامج تطويري مهني يستهدف العاملين في المنشآت السياحية الوطنية والعالمية للعمل المؤقت في بيئة عمل مستجدة لتوسيع آفاقهم وتنمية قدراتهم على التكيف في محيط جديد. 

برنامج معسكر تأسيس المنشآت السياحية: برنامج مكثّف يمكّن روّاد ورائدات الأعمال والأسر المنتجة ذوي الأفكار الإبداعية في القطاع السياحي لبناء مهاراتهم الريادية وتحويل أفكارهم إلى نموذج أولي مبتكر قابل للتطبيق وإنشاء كيان تجاري مستدام. 

برنامج مسرع الأعمال السياحي: برنامج متكامل يهدف إلى تسريع نمو المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة في مدة قياسية تقدم من رواد أعمال ممارسين وخبراء متخصصين من خلال ورش عمل وجلسات إرشادية وأنشطة تنموية تؤهلهم لزيادة الإيرادات وفرص جذب الاستثمار والدعم. 

برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة: مجموعة من البرامج المكثفة التطويرية قصيرة المدة تهدف لبناء قدرات العاملين وأصحاب المنشآت السياحية حسب إطار الكفاءات والتصنيف المهني السياحي المعتمد عالميًا بالتعاون مع أفضل المؤسسات التعليمية وبيوت الخبرة للارتقاء بمستوى جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية. 

استوديو الشركات الناشئة: برنامج متعدد المسارات يتميز بتوفير الدعم الاستراتيجي والتسويقي والقانوني والمالي لتمكين المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة وتقليص التكاليف وزيادة الاحترافية والإنتاجية التجارية. 

مجمع الابتكار وريادة الأعمال السياحي: مجمع لرواد ورائدات الأعمال يهدف لخلق بيئة جذابة تحفيزية لبناء مجتمع حيوي يساهم في نمو قطاع السياحة في المملكة ويوفر عدة خدمات ومرافق جذابة تخدم جميع الفئات في قطاع السياحة بأعلى المعايير العالمية. 

برنامج تحدي الوجهات السياحية: هو برنامج مجتمعي وريادي يعزز مبدأ الابتكار المفتوح عن طريق طرح تحديات تعيشها الوجهات السياحية للخروج بأفضل الحلول المبتكرة لخلق بيئة جاذبة للسياح والمستثمرين في الوجهات السياحية. 

وحسب البيانات المتوفرة على "أرقام"، أطلق وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب مؤخراً استراتيجية تطوير رأس المال البشري في قطاع السياحة التي تتولى تنفيذها الوزارة بالتعاون مع شركائها في القطاعات الحكومية والخاصة

عدد المشاهدات : 313


مشاركة الخبر