مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عنوان للحداثة على ساحل البحر الأحمر

المصدر: واس, صحيفة المكان

2021-03-08

تقع مدينة الملك عبدالله على بعد 100كم شمال جدة بمحاذاة ساحل البحر الأحمر وتتميز بكونها مدينة حديثة ووجهة سياحية مميزة.
كان الهدف الأساسي من بناء مدينة الملك عبدالله عام 2005 كان جذب شركات الأعمال العالمية وبهدف وضع المملكة العربية السعودية من بين العشرة الأوائل في العالم في الدول الأكثر جذب وتنافسية للاستثمار وذلك بحلول عام 2010.
الا أن عامل الجذب الأكبر لها حاليًا هو الترفيه والسياحة حيث تقام على اراضيها مبارايات الغولف العالمية في نادي رويال غرينز للغولف و هو من أشهر ملاعب الغولف في الشرق الأوسط، وكذا سباقات السيارات التي تم بناء منتزه لها حديثًا في منطقة لاغونا الترفيهية، تقدم مدينة الملك عبدالله خيارات ترفيهية كثيرة منها الرياضات المائية  والشواطئ المهيئة لممارسة رياضة ركوب الدرجات وكذلك المشي.
ومن الوجهات المييزة في المدينة شاطئ اليام الذي يقع في ساحل حي البيلسان.

تملك مدينة الملك عبدالله أكبر مناء في الشرق الأوسط و واحد من أكبر الموانئ في العالم بمساحة تقدر بـ 2.5 مليون متر مربع أكتمل مشروع توسعه المناء في عام 2016 حيث وصلت طاقته الاستيعابية إلى 4 ملايين حاوية، ويتميز الميناء بأنه مجهز بوسائل تعقب للسفن عن طريق الأقمار الصناعية ووسائل حديثة كثيرة. وسيقوم الميناء باستقبال الحجيج سنويًّا، ويتمكن من استيعاب 300,000 حاج سنويًّا في طريقهم إلى المدن المقدسة.
وتحتوي المدينة على عدة أقسام أخرى غير الميناء منها المجمع الصناعي والجزيرة المالية والاحياء السكينة كما الكورنيش الذي يعتبر مركزاً للنشاطات الترفيهية والسياحية في المدينة، وكذلك المنطقة التعليمية التي تحتوي على المدارس و الجامعات والمعاهد ومراكز الابحاث العلمية كل ذلك في غطاء من الرقي والجودة العالية واحدث التجهيزات الممكنة مما يعطي المدينة طابعها الحديث الراقي.

كلف مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية حوالي 100مليار دولار أميركي ما يعادل 375 مليار ريال سعودي وبمساحة تقارب 173 كم مربع، واكتملت المرحلة الأولى من المدينة في عام 2010 في حين ان من المخطط ان تكتمل جميع المراحل بحلول عام 2030.

عدد المشاهدات : 76


مشاركة الخبر