اتفاقية بين نادي الإبل و "تراث" للمحافظة على الموروث الشعبي وتاريخ الإبل

المصدر: واس, صحيفة المكان

2021-04-06

وقع نادي الإبل والجمعية السعودية للمحافظة على التراث "تراث" اتفاقية تعاون تهدف لحصر بعض الأنشطة الثقافية والتراثية المتعلقة بالإبل والتراث غير المادي المرتبط بالإبل.

ومثل النادي المدير التنفيذي بندر القحطاني، ومن جانب "تراث" المدير العام عبدالرحمن العيدان.
وتضمنت الاتفاقية تعاون الطرفين في حصر وتوثيق نقوش الإبل، ومستلزمات الإبل، والعادات والممارسات المرتبطة بها ومناطق الرعي التاريخية والحديثة، وتاريخ الإبل، ودورها التاريخي إضافة إلى حصر التعابير الشفهية المرتبطة بها مثل أشعار الإبل القديمة سواء بالشعر العربي الفصيح أو الشعبي, وتقييم الأثر الثقافي، والبيئي، والاقتصادي الناتج عن فعاليات ومهرجانات الإبل على المجتمعات المحلية.

وفي مجال التدريب والاستشارات، نصت الاتفاقية على قيام "تراث" بتقديم الاستشارات في مجال التراث والسياحة والفعاليات المتعلقة بالإبل، وبناء قواعد بيانات لربط الممارسين مع الجهات المختصة، وتقديم دورات تدريبة في مجال إدارة وصون التراث، والعمل لجمع مقتنيات الإبل حسب المعايير الدولية أو بناء محتوى المتاحف، وإقامة معرض متنقل للإبل، وذلك بهدف إثراء تجربة الزائر لجميع الفئات العمرية.

ويعمل النادي بالتعاون مع جمعية تراث لتسجيل حداء الإبل ضمن التراث العالمي اللامادي في اليونسكو خلال الفترة القادمة، والتخطيط لتسجيل المزيد من التراث غير المادي المرتبط بالإبل خلال السنوات القادمة.

عدد المشاهدات : 42


مشاركة الخبر